facebook

الإنتفاضة الفلسطينية الثالثة Third Palestinian Intifada

توبيكات شامخ ثرة 
 عدد الضغطات  : 3097
مركز تحميل 
 عدد الضغطات  : 3237  
 عدد الضغطات  : 646  
 عدد الضغطات  : 1134
 
 عدد الضغطات  : 1013  
 عدد الضغطات  : 2356
 
 عدد الضغطات  : 1583  
 عدد الضغطات  : 682

مرحبا بكم في منتديات شامخ ثرة كلمة الادارة


الإهداءات

 
العودة   منتديات شامخ ثرة > ۩Ξ۩ الأقــســـام الــعـــامــة ۩Ξ۩ > منتدى التاريخ والتراث
 


الملاحظات

كاتب الموضوع أميرة ألاحساس مشاركات 2 مشاهدات 2112  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
#1  
قديم 03-10-2011, 08:49 AM

أميرة ألاحساس غير متواجد حالياً
    Female
اوسمتي
شعلة المنتدى شكر وتقدير وسام الالفيه السابعه الحضور المميز 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 243
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 فترة الأقامة : 1563 يوم
 أخر زيارة : 04-09-2011 (06:14 AM)
 مشاركات : 7,480 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : أميرة ألاحساس will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي
شعلة المنتدى شكر وتقدير وسام الالفيه السابعه الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي تاريخ السعوديه والتراث السعودي وصور من تراثه القديم



تاريــــــخ السعوديــــــة
آل سعود

نسبهم

ينسب آل سعود إلى قبيلة ( حنيفة ) بن لجيم من بنى بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة ، و قد يتجوز البعض فينسبهم إلى عمهم الأعلى ( عنزة ) ابن أسد بن ربيعة.

معلومات تاريخية موجزة

قبل أن تسمى الأسرة السعودية بهذا الاسم كانت تدعى ( آل مقرن ) نسبة إلى مقرن بن مرخان ، جد الإمام محمد بن سعود مؤسس الـدولة السعودية الأولى و يمتد تاريخ آل سعود إلى ما قبل ظهور الإسلام ، حيث سكن بنو حنيفة منطقة اليمامة قبل الإسلام بحوالي مائتي عام و تورد عدد من المصادر التاريخية و الجغرافية و كتب النسب أخبار ( عبيد بن ثعلبة ) و هو الذي اختط حجر اليمامة و قصر حكمها على أبنائه الذين هم من صلبه . و لما ظهر الإسلام اعتنقه بنو حنيفة و انضموا تحت رايته ، فكان منهم المجاهدون و رواة الحديث.

الدولة السعودية الأولى
( 1157 ـ 1233هـ / 1744 ـ 1818م )
وصف المؤرخون الحالة السياسية و الاجتماعية في الجزيرة العربية في أوائل القرن الثاني عشر الهجري ( الثامن عشر الميلادي ) بالتفكك و انعدام الأمن وكثرة الإمارات المتناثرة مما أوجد حالة من الفوضى وعدم الاستقرار السياسي إضافة إلى ضعف الوازع الديني بسبب انتشار البدع و الخرافات و مهدت هذه الحالة لعقد اللقاء التاريخي بين حاكم الدرعية وأميرها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن وبين الإمام المجدد المصلح الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
حيث كان الإمام محمد بن سعود قد تولى إمارة الدرعية في 1139هـ / 1727 م بعد مقتل أميرها زيد بن مرخان بن وطبان ، و أسس إمارة قوية أصبحت فيما بعد مركزا لانطلاقة تأسيس الدولة السعودية الأولى
و كان اللقاء الذي تم في عام 1157هـ / 1744م إيذانا بقيام الدولة السعودية الأولى حيث تبايع أمير الدرعية محمد بن سعود و الشيخ محمد بن عبد الوهاب على العمل لتصحيح العقيدة ، و تطبيق الشريعة الإسلامية و تحقيق التوحيد ، و أن يكون الأمير محمد بن سعود إماما للمسلمين وذريته من بعده ، و هو ما عرف باتفاق الدرعية.
و لقد لفت ظهور الدولة السعودية الأولى و ازدهارها و اتساع نفوذها و قوتها نظر الدولة العثمانية التي فقدت الحرمين الشريفين فقررت العمل على القضاء على الدولة السعودية الأولى ـ فاتجهت إلى واليها في مصر محمد على باشا بعد فشل محاولاتها من خلال ولاتها في العراق و الشام ـ و أسندت إليه المهمة ، و جاءت أولى حملاته بقيادة أحمد طوسون بن محمد على باشا في عام 1226هـ / 1811م ـ و واجـه القوات السعودية بقيـادة الإمام عبدالله بن سعود في وادي الصفراء و انهزم الجيش المصري و رجع إلى ينبع.
و في جمادى الآخرة 1233هـ / أبريل 1818م حاصر إبراهيم باشا الدرعية ، و بعد عدد من المواجهات و المعارك بين جيوش إبراهيم باشا و قوات الدرعية ، و باستخدام المدافع تمكن إبراهيم باشا من هزيمة القوات السعودية بعد معارك كثيرة ، و قصف إبراهيم باشا الطريف ، و استسلم الإمام عبد الله بن سعود في 8 ذي القعدة 1233هـ / 1818م بعد حصار شديد دام ستة أشهر ، و بهذا انتهت الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها إلى معظم أنحاء الجزيرة العربية مؤسسة بذلك أول دولة حديثة في منطقة الجزيرة العربية منذ صدور الإسلام.
الدولة السعودية الثانية ( 1240 ـ 1309هـ / 1824 ـ 1891م )
على الرغم من الانتصار العسكري الذي حققته قوات محمد على باشا على الدولة السعودية الأولى، فإنها لم تتمكن من القضاء على مقاومات الدولة السعودية، حيث ظل الأهالي في المنطقة على ولائهم لأسرة آل سعود وللدعوة السلفية، وتجلى هذا واضحا عندما علم أهالي نجد بنجاح الأمير مشارى بن سعود في الهرب من قوات إبراهيم باشا ووصوله إلى الوشم عام 1235هـ / 1820م، حيث لقي تأييدهم ولقي منهم كل عون ومساعدة وانضم إليه أهالي القصيم والزلفى وثرمداء، واتجه إلى الدرعية حيث بايعه أميرها محمد بن مشارى ابن معمر، الذي سرعان ما نقض البيعة، وتمكن من دخول الدرعية، وقبض على الأمير مشارى بن سعود وسلمه للحامية العثمانية، حيث توفى بالسجن في عنيزة عام 1236هـ 1820م.
عقب القبض على الأمير مشارى بن سعود فر الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود من الرياض التي كان أميرا عليها، وبدأ في الإعداد لتأسيس الدولة السعودية وبنائها من جديد على الأسس نفسها التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى، وشهد عام 1238هـ 1822م استئناف الأمير تركي بن عبد الله إعادة تأسيس الدولة السعودية وجعل الرياض عاصمة لها ليعود الاستقرار إلى المنطقة مرة أخرى، حيث ابتدأ حكمه سنة 1240هـ 1824م عقب استسلام الحامية العثمانية المصرية بالرياض له. وفي عام 1249هـ / 1834م اغتيل الإمام تركي بن عبد الله بمؤامرة من ابن أختـه مشارى بن عبد الرحمن بن حسن بن مشارى وكان قبل ذلك قد نجح في الهروب من مصر حيث كان ضمن أفراد أسرة آل سعود الذين نقلوا إلى القاهرة مع القوات العثمانية المصرية بعد القضاء على الدولة السعودية الأولى وهدم الدرعية، ولم يستمر حكم الأمير مشارى سوى أربعين يوما، حيث استرد الحكم منه فيصل بن تركي بن عبد الله الذي بدأت فترة حكمه الأولى عام 1250هـ/ 1834م.
وفي عـام / 1252هـ/ 1836م وجه محمد على باشا حملة جـديد بقيـادة إسماعيل بك وخالد بن سعود بن عبد العزيز حيث دخلوا الرياض دون قتال وذلك بعد انسحاب الإمام فيصل حيث توجه إلى الخرج ثم الأحساء ونزل في الرقيقة ثم في قصر الكوت. وتولى خالد ابن سعود الحكم وتمكن بمساعدة القوات العثمانية المصرية من فرض سيطرته، ثم سار بالقوات التي أرسلها محمد على إلى جنوب نجد لإخضاعها إلا انهم هزموا وعادوا إلى الرياض.
واستمرت المناوشات بين القوات السعودية وقوات محمد على وتولى القائـد العسكري خور شيد باشا الذي جاء على رأس حملة من مصر قيادة قوات محمد على ضد قوات الإمام فيصل في الدلم، حيث انتصرت قوات محمد على وأسر الإمام فيصل وأرسل إلى مصر وانتهت بذلك فترة حكم الإمام فيصل الأولى في رمضان 1254هـ / 1838م.
وفي عام 1256هـ / 1840م وبموجب معاهدة لندن سحب محمد على قواته من الجزيرة العربية وبلاد الشام، فلم يتمكن خالد بن سعود من السيطرة على مقاليد الأمور، واستطاع عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود بن محمد بن مقرن من الإمساك بزمام الأمور في الرياض ـ واستمر في منصبه حتى عام 1259هـ / 1843م وهوالعام الذي تمكن فيه الإمام فيصل بن تركي من الهروب من سجنه في مصر وبدخول الإمام فيصل إلى الرياض عام 1259هـ / 1834م بدأت فترة حكمه مرة ثانية، وتعد فترة حكم الإمام تركي وفترتا حكم ابنه الإمام فيصل الأولى والثانية مرحلة تكوين الدولة السعودية الثانية ثم نضجها وقد سارت على منهج الدولة السعودية الأولى وسياستها.
وفي 21 من شهر رجب عام 1282هـ / 11 من ديسمبر عام 1865م توفى الإمام فيصل بن تركي بن عبد الرحمن بن محمد بن سعود _ رحمه الله _ ولم يمض وقت طويل حتى عصفت الفتن الداخلية والمؤامرات الخارجية بالبلاد، فأحتل الأتراك العثمانيون منطقة الأحسـاء ( المنطقة الشرقية _ حاليا ) وشـددت بريطانيا قبضتها على مشيخات الخليـج في حين استغل محمد بن عبد الله بن رشيد _ الذي تولى إمارة حائل عام 1289هـ/ 1873م _ هذه الظروف وبدأ يخطط للاستيلاء على السلطة في نجد، وسار بجيشه ليحقق هذا الغرض، فقام الإمام عبد الرحمن الفيصل بالاستعداد لصد هجومه وقاد قواته متجهاً نحوالقصيم، ولكنه علم بهزيمة أهل القصيم في معركة المليداء عام 1308هـ/ 1890م، فعاد إلى الرياض، وتعد موقعة المليداء من المعارك الفاصلة في النزاع بين آل سعود وآل رشيد


بعد عودة الإمام عبد الرحمن إلى الرياض خرج بأسرته إلى المنطقة الشرقية، ثم عاد إلى الرياض _ بعد أن كوّن جيشاً من أنصاره خرج به إلى المحمل ليصد به زحف ابن رشيد على الرياض فالتقى الجيشان قرب حريملاء في صفر عام 1309هـ / سبتمبر عام 1891م فهزم جيش الإمام عبد الرحمن وقتل عدد من رجاله، وواصل ابن رشيد زحفه على الرياض وأمر بهدم سورها وقصري حكامها القديم والجديد. وبهذا انتهى عصر الدولة السعودية الثانية. أما الإمام عبد الرحمن فبعد هزيمته لحق بأسرته في منطقة الأحساء ثم اتجه إلى قطر وكاتب الدولة العثمانية طالباً منها الإذن له بالإقامة في الكويت فوافقت، فسار إلى الكويت بأسرته عام 1310هـ / 1892م.

الدولة السعودية الثالثة المملكة العربية السعودية
في اليوم الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق الخامس عشر من شهر يناير 1902م تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استرداد الرياض والعودة بأسرته إليها لكي يبدأ صفحة جديدة من صفحات تاريخ الدولة السعودية، ويعد هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ المنطقة نظرا لما أدى إليه من قيام دولة سعودية حديثة تمكنت من توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وتحقيق إنجازات حضارية واسعة في شتى المجالات.
فعندما بادر الملك عبد العزيز بإعادة بناء الدولة السعودية ظهر ولاء المنطقة وسكانها لأسرة آل سعود التي تتمتع بتاريخ عريق وجذور قوية تضرب في عمق تاريخ المنطقة القديم والحديث.
وشهد يوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدور أمر ملكي أعلن فيه توحيد البلاد وتسميتها باسم ( المملكة العربية السعودية ) ابتداء من يوم الخميس 21جمادى الأولى عام 1351هـ / الموافق 23 سبتمبر 1932م ( الأول من الميزان ) وتوج هذا الإعلان جهود الملك عبد العزيز الرامية إلى توحيد البلاد وتأسيس دولة راسخة تقوم على تطبيق أحكام القران والسنة النبوية الشريفة وبهذا الإعلان تم تأسيس المملكة العربية السعودية التي أصبحت دولة عظيمة في رسالتها وإنجازاتها ومكانتها الإقليمية والدولية، وحـدد بعد ذلك الأول من الميزان الموافـق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر ليصبح اليوم الوطني للمملكة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ملــــــوك الممــــــــــلكة
الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد الملك عبد العزيز في 19 ذي الحجة بمدينة الرياض عام 1293هـ / 1876م و نشأ في كنف والده ، الذي عهد به إلى الشيخ القاضي عبد الله الخرجى ، فتعلم مادتي القراءة و الكتابة على يديه ، و حفظ بعضا من سـور القران الكريم ، ثـم قرأه كاملا على الشيخ محمد بن مصيبيح ، كما درس جانبا من أصول الفقه و التوحيد على الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ . و عرف عنه ولعه بالفروسية و ركوب الخيل منذ صباه .
جهود الملك عبد العزيز في تأسيس المملكة العربية السعودية و بنائها
شملت هذه الجهـود كثيرا من مظاهر الحياة حينذاك السياسية ، والإداريـة و الاقتصاديـة و الاجتماعية فمن إنشاء الهجر التي عزم جلالته على إقامتها من أجل جمع شمل القبائل و توفير البيئة الاجتماعية المناسبة لخدمتهم و تحسين معيشتهـم و دمجهـم في مجتمـع واحـد إلى اهتمامه بالسياسة منذ دخوله الرياض حيث وضع أسسها و مبادئها على تأسيس دولة حديثة تستند على الشريعة الإسلامية و السنة النبوية في نواحيها كافة.
و تعد اتفاقية دارين ( القطيف ) التي عقدها الملك عبد العزيز مع الحكومة البريطانية عام 1334هـ / 1915م أول معاهدة رسمية للمملكة العربية السعودية .
كما أولى جلالته اهتماما خاصا بالتنظيم الإداري للدولة حيث كان ضم الحجاز هو المحك الأول في الاهتمام بالتنظيم الإداري الحديث ، واهتم كذلك اهتماما كبيرا بالتعليم حيث نراه يصدر أمرا بإنشاء مديرية المعارف في عام 1344 هـ 1925 مـ .
كما لم يدع مجالا يدعم البنية التحتية للدولة إلا وأعطاه حقه من التأسيس والرعاية في مجالات مختلفة كإنشاء الطرق والمواصلات وربط مناطق بلاده المترامية الأطراف بأنظمة البرق والبريد والهاتف .
وفاته :
حفلت حياة الملك المؤسس بالكفاح و البناء اللذين امتدا أكثر من خمسين عاماً ، و كانت وفاته ضحى الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م وصلى عليه في الحوية ، و نقل في الحال بالطائرة إلى الرياض فدفن في مقبرة أسلافه من آل سعود .
من أقوال الملك عبد العزيز :
• أنا أدعو لدين الإسلام ، ولنشره بين الأقـوام ، و أنا داعية لعقيـدة السلف الصالح و عقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله ، و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
• أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام و تزويقه .. و لكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق .. إن فخرنا و عزنا بالإسلام .
• المشورة لها أساس و هو النصح بالتزام الحق ، و لها مزية و رونق ، تحصل بهما الفائدة ، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص ، مجلبة للهوى و نحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة و بين ما أمرنا الله به .


الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في الثالث من شهر شوال سنة 1319هـ (12 يناير1902م) وهي السنة التي استرد فيها والده الملك عبدالعزيز – رحمه الله – مدينة الرياض وشارك في الأعمال السياسية والحربية، وأسندت إليه إدارة شؤون نجد في عهد والده.
تمت مبايعته ولياً للعهد بتاريخ 27 المحرم 1352هـ، (22 مايو 1933م) عندما أصدر الملك عبدالعزيز مرسوماً ملكياً بالموافقة على قرار مجلسي الشورى والوكلاء الصادر في 16 المحرم 1352هـ،(11 مايو 1933م) بولايته للعهد، وأسندت إليه قيادة القوات المسلحة بتاريخ 15 ذي الحجة 1372هـ (24 أغسطس 1953م).
وتولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده الملك عبدالعزيز – رحمه الله – يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م) . وظل الملك سعود يتولى دفة الحكم حتى اليوم السابع والعشرون من شهر جماد الآخر سنة 1384 هـ (2 نوفمبر 1964 م) حيث بويع ولي عهده فيصل بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد.
ومن أهم إنجازاته: أنه سار على نهج والده الملك عبدالعزيز، واهتم بالأمور ذات الصلة بالمسائل الإسلامية والعربية فدعم القضية الفلسطينية، وساند مصر في العدوان الثلاثي الذي تعرضت له في سنة 1376هـ (1956م) وشهد عهده قيامه بزيارات داخلية عديدة في أنحاء المملكة وزيارات خارجية لتوثيق عرى التعاون مع الدول المجاورة والصديقة.
وفي عهده أنشيء عدد من الوزارات، مثل: وزارة المعارف، ووزارة الزراعة، ووزارة التجارة، ووزارة المواصلات، وافتتحت أول جامعة في المملكة وهي جامعة الملك سعود عام 1377هـ 1957م) وأول كلية عسكرية، وهي كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالرياض.
وفي عهده صدر العديد من نظم الدولة، من أهمها نظام مجلس الوزراء الذي صدق عليه بالمرسوم الملكي رقم(38) بتايخ 22 شوال 1377هـ(11 مايو 1958م) وفي عهده شيدت المباني الحديثة وتوسعت المدن والقرى وظهرت الطرق الحديثة.
وامتداداً لجهود والده المؤسس – رحمه الله – اهتم بالشؤون الإسلامية، فتوسع في إنشاء المعاهد الدينية، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، وأمر بطبع العديد من الكتب الإسلامية، ودعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووفر أسباب الراحة للحجاج، ووسع المسجد النبوي وشرع في توسيع المسجد الحرام، وقوى الجيش، وزوده بالأسلحة الحديثة.
توفي الملك سعود بأثينا في اليونان، في يوم 6 ذي الحجة 1388هـ 022 فبراير 1969م) ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وصلي عليه في الحرم المكي يوم الاثنين 7 ذي الحجة 1388هـ (23 فبراير 1969م)، ثم نقل إلى الرياض ودفن في مقبرة العود رحمه الله.
من أقوال الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود
إننا نحن المسلمين لا نهدف بالدعوة إلى وحدتنا وجمع كلمتنا وتوحيد صفوفنا شراً ولا عدواناً بأحد، وإنما نهدف أن يكون العالم الإسلامي في وضع قوي محترم مشرف؛ ليسهم في رفع المستوى الروحي والثقافي بين الأمم.
إن القوة التي يجب أن نعتصم بها هي الإيمان الصادق والعقيدة الراسخة واليقين بالنصر من عند الله، وأن نبذل جهدنا لإزالة الخلافات التي تفرق صفوفنا وتطمع فينا الأعداء.
ن الرابطة التي تربط بين الحاكم والمحكوم هي عروة وثقى قوامها الدين والاعتصام بحبل الله وبحكم كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقوامها أن يكون القوي عندنا ضعيفاً حتى يؤخذ الحق منه، والضعيف قوياً حتى يؤخذ الحق له.
لقد فضلنا الله بالإسلام، فجعلنا أمة واحدة، تشعر بشعود واحد، وتهدف إلى هدف واحد، فوحد بين أعمالنا وحياتنا، ووفق قلوبنا إلى الإيمان والتصديق، وهدانا بالعمل إلى صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين، فالحمد لله على كل حال.
إن سياستنا قائمة على تحسين صلاتنا مع جميع الأمم ما دامت مسالمة لنا.. غير متجاوزة على حقوقنا، وعلى التعاون الوثيق مع جميع الدول العربية على أسس جامعتنا العربية.
·إنكم تعلمون مدى اهتمامي بمصالحكم، وبرفع شأنكم وإزاز بلادكم، وإني عامل لذلك كل جهدي، ثم إني أشارككم آمالكم والآمكم، وأعتبر كبيركم أباً، وأوسطكم أخاً، وصغيركم ابناً، إني أعمل جهدي لما فيه صالحكم في دينكم ودنياكم.



الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد الملك فيصل في صفر من عام 1324هـ / أبريل 1906م ، و توفيت أمه و هو صغير لم يبلغ ستة شهور ، و نشأ نشأة دينية صالحة ، و تلقى تعليمه الشرعي على يد جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ ، كما تربى في مدرسة والده الملك عبد العزيز إدارياً و سياسياً و اجتماعياً ، و شارك في عدد من حملات توحيد البلاد في عهد الملك عبد العزيز .
ترأس وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر لندن المنعقد عام 1358هـ/ 1939م لمناقشة القضية الفلسطينية المعروف باسم " المائدة المستديرة " كما ترأس وفد المملكة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد يوم 25 أبريل 1945م في مدينة سان فرنسسكو بناء على الدعوة التي تلقاهـا الملك عبد العزيز من دول الحلفاء الكبرى لحضور هذا المؤتمر ، و وقع سموه باسم المملكة على تصريح الأمم المتحدة باسم بلاده . ثم حضر مؤتمر ميثاق هيئة الأمم الذي انتهى في 26 يونيو 1945م / 15 رجب 1364هـ و وقـع على الميثاق نيابـة عن جـلالة الملك عبد العزيز .

و عند ما أسند إليه أخوه الملك سعود سلطات واسعة و منها مراجعة و تعديل ما يحتاج إلى تعديل ، صدرت عدة أنظمة منها :
  • نظام مجلس الوزراء الذي حـل محله نظام مجلس الوزراء ذو الرقـم أ / 91 و تاريخ 27/8/1412هـ .
    نظام الموظفين العام الذي حل محله نظام الخدمة المدنية .
    الأنظمة المالية .
    نظام المقاطعات .
    نظام البلديات .
    نظام التأديب ... و غير ذلك .
كما قام بإجراءات مالية و إدارية ساهمت كثيراً في استقرار الأوضاع في المملكة و خاصة المالية . و في عهده " ملكاً " تم ضم جامعة الملك عبد العزيز الأهلية إلى الدولة و تحويل الكليات و المعاهد العلمية إلى جامعة هي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، و تحويل كلية البترول إلى جامعة البترول و المعادن .
و في عهده كانت حرب العاشر من رمضان 1393هـ / السادس من أكتوبر 1973م فوقفت المملكة موقفاً مشرفاً ، ليس بقطع إمداد البترول للدول المؤيدة لإسرائيل _ و إنما أيضاً _ بالتأييد المادي و المعنوي للدول التي دخلت الحرب مما أسهم كثيراً فيما حققته المعركة من انتصارات .
توفى الملك فيصل يوم الثلاثاء 13 من ربيع الأول عام 1395هـ الموافق 25 مارس عام1975م مقتولاً غفر الله له و جعله من الشهداء الأبرار . و قد خلفه في الحكم ولى العهد أخوه الملك خالد بن عبد العزيز .


من أقوال الملك فيصل :
يجب على المسلمين عامة و على العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم ، و أن يتفاهموا و أن يعتصموا بحبل الله.
معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور و دين العزة و دين الكرامة ، و لنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين .


الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد الملك خالد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ / 1913م ونشأ في كنف والده عبد العزيز فتعلم القراءة و الكتابة ، و حفظ القران في طفولته ، و درس العلوم الشرعية على يد نخبة من العلماء .
اشترك الملك خالد بن عبد العزيز في بعض الحملات العسكرية و المهمات السياسية في عهد و الده الملك عبد العزيز آل سعود . و عين رئيسا للوفد السعودي المفاوض في شأن الخلاف مع اليمن عام 1353هـ / 1934م ، كما شارك مع أخيه الملك فيصل في مؤتمر لندن عام 1358هـ / 1939م .
عقب استشهاد أخيه المـلك فيصل بن عبد العزيز ، بايعـه البيت السعودي و العلمـاء و الأعيان و أبناء الشعب السعودي ملكا على المملكة يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول 1395هـ / الموافق 25 مارس 1975م ، و بويـع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبد العزيز وليا للعهد .
يتميز عهد الملك خالد بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم في رقى النهضة الحضارية في شتى المرافق ، فشهدت النهضة التعليمية في البلاد السعودية تطورا كبيرا ، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالدمام و أم القرى بمكة المكرمة .
اهتم الملك خالد بعدد من القضايا على الساحة العربية و الإسلامية ، و كان من أبرزها قضية فلسطين . و كان للملك خالد أياد بيضاء في دعم المجاهدين الأفغان و مساعدتهم في المحافل السياسية منها و الإقليمية.
توفى الملك خالد بن عبد العزيز بمدينة الرياض في 21 شعبان عام 1402هـ / 13 يونيو1982م .

من أقوال الملك خالد :
  • لأن المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف فإننا نحرص على بناء قاعدة اقتصادية قوية أساسها و قاعدتها الإنسان السعودي الذي نبني فيه القدرة على تحديات التعامل مع منجزات العصر ، تلك القدرة التي أصبحت في مستوى رفيع من الأداء .
    إن المملكة العربية السعودية لفخورة جدا أن تضع كل إمكاناتها ، و تجند كل طاقاتها من أجل خدمـة حجاج بيت الله الحـرام ، الذين يحلون في بلادهـم و بين أشقائهـم و إخوانهم

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م ، و تلقى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان قد أنشأها والده داخل قصره لتعلم أبنائه في المرحلة الأولى ، ثم بالمعهد السعودي بمكة المكرمة .

و عندما لاحظ الملك عبد العزيز النباهة و النبوغ في ابنه الصغير بدأ في تدريبه على الأعمال السياسية و الإدارية ، و ذلك من خلال إشراكه في العديد من وفود المملكة ، و من هذه المشاركات ، اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في أبريل عام 1364هـ / 1945م ، و ترأس وفد المملكة الرسمي المشارك في احتفالات تتويج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا 1373هـ / 1953م .

و من أبرز المناصب التي تولاها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ، تعيينه أول وزير للمعارف للمملكة ، ثم عين وزيرا للداخلية في عام 1382هـ /1962م ، و نائبا لرئيس مجلس الوزراء عام 1387هـ / 1967م ، بالإضافة إلى منصبه وزيرا للداخلية .

و قد قدم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد العديد من الإنجازات التي تفوق الحصر على الصعيد الإسلامي ، و يأتي في قمة إنجازاته الإسلامية مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمـارة الحرمين الشريفين ، و توسعتهما كي يستوعب المسجد الحرام أكثر من مليون و نصف مليون مصل و الحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل ، بالإضافة إلى حركة الإنشاء و التعمير التي شملت الأراضي المحيطة بالحرمين كي ينعم الحجاج و المعتمرون و الزوار و المصلـون و الأهالي بالراحة و الأمن و الاستقرار ، و من ثم كان أحب لقب إليه لقب خادم الحرمين الشريفين و قد أعلن رسميا استبدال لقب صاحب الجلالة ليكون اللقب الرسمي خادم الحرمين الشريفين في الرابع و العشرين من صفر 1407 هـ الموافق السابع و العشرين من أكتوبر 1986م ــ و لخادم الحرمين الشريفين أياد بيضاء و مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلاميـة و تأتى في مقـدمتها القضية الفلسطينية من حيث الدعـم السياسي و المادي و المعنوي ، و في عهده عاشت البلاد نهضة حضارية رائعة عمت جميع مرافق الحياة فقفز التعليم في عهده قفزات هائلة من حيث الكم و الكيف و ازدهرت الحركة العمرانية ، و نمت النهضة الصناعية .

كما شهدت المملكة في عهده نهضة زراعية كبيرة إذ بذلت الدولة جهدا كبيرا لدعم وزارة الزراعة بحيث تطورت الزراعة خاصة في مجال القمح .
وفاته:
في يوم الاثنين‏، 25‏ جمادى الثانية‏، 1426 الموافق ‏، 01‏ اغسطس‏، 2005م نعى ببالغ الأسى والحزن الديوان الملكي باسم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حيث وافته المنية بعد مرض عانى من.
وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء‏، 26‏ جمادى الثانية‏، 1426 الثلاثاء بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض

من أقوال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز :
  • المملكة العربية السعودية هي واحدة من دول أمة الإسلام هي منهم و لهم ، نشأت أساسا لحمل لواء الدعوة إلى الله ، ثم شرفها الله بخدمة بيته و حرم نبيه فزاد بذلك حجم مسئوليتها ، و تميزت سياستها وتزايدت واجباتها ، و هي إذ تنفذ تلك الواجبات على الصعيد الدولي تتمثل ما أمر الله به .
    نحن لا ندعى التفوق و لكنني أؤكد أن هذا البلد يعتمد بعد الله على عقيدته الإسلاميـة و من اعتمد على عقيدته الإسلامية الصحيحة لا يمكن بأي حال من الأحوال إلا أن يكون نصيبه كبيرا جدا من الرقى و الاندفاع لما فيه خير مواطنيه في جميع المجالات .
    من رأى ما نحن فيه الآن من نهضة علمية و عمرانية و صحية ، و ما كنا عليه في السابق عندما كانت بلادنا بلدا صحراويا لا يصدق بأنه خلال هذا الزمن القياسي قامت هذه النهضة المجيدة ، كل ذلك بفضل الله علينا ثم بفضل تمسكنا بكتابه المجيد و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم .

الملك عبد الله بن عبدالعزيز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولد في عام 1924م / 1343 هـ) ملك المملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين الذي اتخذه الملك فهد سابقا. ولد الملك عبدالله في الرياض، أمه فهدة بنت العاصي بن شريم من قبيلة شمر. وهو الابن العاشر في سلسلة أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور. في عام 1995 م، استلم عبدالله إدارة شؤون الدولة بعد إصابة الملك فهد بن عبدالعزيز بجلطة ومتاعب صحية. وبعد وفاة الملك فهد، تولى الملك عبدالله الحكم في الأول من أغسطس 2005 م. وبالإضافة لكونه ملكا للدولة، يشغل الملك عبدالله منصب رئيس الوزراء تبعا لأحكام النظام الأساسي للحكم القاضية بأن يكون الملك رئيساً للوزراء.
المناصب التي شغلها في الحادي عشر من شهر رمضان عام1382هـ الموافق (1963 م) أصدر الملك الملك سعود مرسوما ملكيا يقضي بتعيين عبدالله بن عبدالعزيز رئيسا للحرس الوطني إذ كان هذا الحدث نقلة نوعيّة للحرس الوطنيّ، بتحويله من قوّات شبه عسكريّة إلى قوّات حديثة، في تجهيزها، وتدريبها. في سنة (1395هـ) الموافق (1975 م) أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني . وفي يوم الأحد 21 شعبان 1402 الموافق 13 يونيو 1982م بايع الشعب الملك فهد بن عبدالعزيز ملكاً للملكة العربية السعودية ، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد . وفي اليوم نفسه أصدر أمر تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد . وقد تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عدداً من المناصب ، ومن ذلك : رئيس مجلس العائلة . رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى . نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن . رئيس المجلس الأعلى للمعوقين . رئيس مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للاسكان التنموي . رئيس نادي الفروسية .
التواصل الخارجي عرِف الملك عبدالله بن عبدالعزيز باهتمامه بشؤون العرب والمسلمين، تجسّد ذلك في حرصه على جمع كلمتهم على الحق، ووحدة الهدف والمصير؛ فهو رجل يؤمن بأنّ الإسلام هو الرابط القويّ، والدّعامة الصّلبة لوحدة الأمّة العربيّة والإسلاميّة. ولأجل تحقيق ذلك الهدف قام بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات، وتقريب وجهات النظر، فلم يترك دولة عربية إلا زارها، وما فتئ يقدّم كلّ المساعدات المختلفة إلى بعض الدول الإسلامية. كما قام بالعديد من الزّيارات لكثير من الدّول الصّديقة في العالم لتوطيد و دعم علاقة المملكة العربيّة السعوديّة مع جميع الدّول الصّديقة، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجيّة والعربيّة، وفي العديد من المؤتمرات الدوليّة والإقليمية.

التواصل الخارجي

عُرِف الملك عبدالله بن عبدالعزيز باهتمامه بشؤون العرب والمسلمين، تجسّد ذلك في حرصه على جمع كلمتهم على الحق، ووحدة الهدف والمصير؛ فهو رجل يؤمن بأنّ الإسلام هو الرابط القويّ، والدّعامة الصّلبة لوحدة الأمّة العربيّة والإسلاميّة. ولأجل تحقيق ذلك الهدف قام بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات، وتقريب وجهات النظر، فلم يترك دولة عربية إلا زارها، وما فتئ يقدّم كلّ المساعدات المختلفة إلى بعض الدول الإسلامية. كما قام بالعديد من الزّيارات لكثير من الدّول الصّديقة في العالم لتوطيد و دعم علاقة المملكة العربيّة السعوديّة مع جميع الدّول الصّديقة، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجيّة والعربيّة، وفي العديد من المؤتمرات الدوليّة والإقليمية.


المتحف الوطني السعودي آثار غنية جديرة بالدراسة والتأمل....
لكل أمة ماض مجيد وحضارة تاريخية وموروث شعبي يعكس واقعها في الأزمان الماضية، المتحف الوطني في العاصمة السعودية الرياض جاء كمرآة تعكس الواقع الاجتماعي في الماضي، وسنتجول فيه معاً لنرصد الحقبات التاريخية والأطوار المختلفة التي مرت بها الجزيرة العربية بدءاً من العصر الحجري وانتهاء بالعصر الحديث.

المتحف الوطني أحد أبرز عناصر مركز الملك عبد العزيز التاريخي في قلب العاصمة السعودية الرياض، وقد اختير هذا الموقع للمتحف نظراً لأهميته التاريخية والسياسية والعمرانية التي ارتبطت بتاريخ المملكة وسيرة مؤسسها الملك عبد العزيز رحمه الله، لتصبح ساحاتها وميدانيها وحدائقها منطقة مفتوحة لسكاني المدينة والزوار طوال الوقت، ويحتل المتحف الوطني سبعة عشر ألف مربع من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه المكونة من طابقين ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لأطياف ومستويات مختلفة من المجتمع، ولقد تنوعت المعروضات لتشمل القطع الأثرية والوثائق والمخطوطات، ولوحات العرض بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة فضلاً عن الأفلام الوثائقية والعلمية.
محمود السلوك (نائب مدير المتحف الوطني السعودي): المتحف الوطني يعتبر العنصر الكبير في مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي أنشئ عام 1419 هـ في 5 شوال، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على توحيد المملكة العربية السعودية منذ فتح الملك عبد العزيز رحمه الله مدينة الرياض، وتأسيس المملكة العربية السعودية.
قاسم شلهوب: إنشاء المتحف الوطني جاء في وقت تعاني منه السعودية من شح في الإرث الثقافي، وجهل كبير من قبل الشباب لتاريخ أجدادهم ليكون بذلك معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية، ويقوم بدور فعّال في إثراء مسيرة التوعية والتعليم مما يساهم في تنمية الشعور لدى المواطنين بالانتماء إلى حضارة عريقة.
- متحف مُلّم بكل شيء، وانصح يعني مدراء المدارس إنه فعلاً الطلاب إحنا الطلاب محتاجين فعلاً مثل هذه الزيارات.
- ما يمتاز فيه من طرق العرض متسلسلة من بداية خلق الكون إلى العصر الحالي.
- هذا تراثنا اللي ما له تراث ما له قيم.
قاسم شلهوب: ويتميز المتحف الوطني عن غيره من المتاحف بأن منهج معالجته وتفسيره للتاريخ البشري مستمد من الحقائق الثابتة التي يقدمها الإسلام عن أصل خلق الإنسان، حيث يشتمل على ثماني قاعات رئيسية تختص كل واحدة منها بفترة زمنية محددة وفق تسلسل تاريخي فريد منذ خلق السماوات والأرض إلى يومنا هذا.
رحلتنا تبدأ من المحطة الأولى التي تنطلق من نظرية نشأة الكون الذي خلقه الله والتغييرات الجيولوجية والبيئية التي حدثت في كوكب الأرض على مر العصور، بالإضافة إلى استعراض الثروات المعدنية في أراضي السعودية إلى جانب علم الأحافير الذي يُعنى بدراسة أنماط الحياة القديمة.
محمود السلوك (نائب مدير المتحف الوطني السعودي): هذه تعود إلى 12 مليون سنة تقريباً من الآن، طبعاً ضمن نشاطات وكالة الآثار والمتاحف قامت بعمل فريق عمل بعمل حفرية في الموقف يسمى الصراف تم الكشف عن الفك السفلي لفيلة الماستادون التي كانت تعيش في الجزيرة العربية في تلك الفترة.
قاسم شلهوب: وتمثل المحطة الثانية لنا عصر المماليك العربية والذي يمتد من الألف السادس قبل الميلاد إلى حوالي القرن الرابع بعد الميلاد من تاريخ الجزيرة، والتي تغطي ثلاثة عصور متتابعة من الحضارة العربية وهي الممالك المبكرة والوسطية والمتأخرة.
وتواصل الرحلة مسيرتها نحو عصر الجاهلية والذي يمتد من عام 400 من ميلاد المسيح إلى البعثة النبوية، حيث توضح الحياة الاجتماعية للقبائل في تلك الفترة، من خلال عرض صور ومنحوتات وآثار لمعتقدات العصور الغابرة، لعل من أشهرها سوق عكاظ الشعري.
ثم أشرق فجر الإسلام بالمحطة التالية والتي بدأت منذ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما قبل قيام الدولة السعودية الأولى، والتي جسدها المتحف بلوحات وأفلام بصرية وسمعية تمثل سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في فتوحاته وغزواته.
كما خصصت منطقة مستقلة من القاعة تعرض التطورات التي شهدتها الحضارة الإسلامية في كافة المجالات ومن أبرزها الخط العربي.
ومع بداية القرن الثاني العشر الهجري جسد المتحف نواة الدولة السعودية الأولى بسرد قصصي فريد يعرض عهد الإمام محمد بن سعود وتحالفه مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب والذي تمثل في ميثاق الدرعية.
ومن ثم تستعرض القاعة تاريخ الدولة السعودية الثانية من خلال مجسم يُظهر الرياض آنذاك وأسوارها وأبنيتها وشوارعها، إضافة لمعروضات تتكون من بوابة قديمة ونماذج لأسلحة ومعدات حربية.
وفي صبيحة الخامس من شوال عام 1319 للهجرة قام الملك عبد العزيز آل سعود بشن حملة جريئة على حصن المصمت بالرياض وتمكّن من السيطرة عليها فكانت البداية الحقيقية لتأسيس البلاد، هذا الفيلم الوثائقي الذي عُرض عن توحيد المملكة يقع ضمن قاعدة دائرية مجهزة بمؤثرات خاصة، تجسد الجهود التي بذلها الملك عبد العزيز في توحيد السعودية، كما تستعرض القاعة السمات الاجتماعية والتراثية لسكان الجزيرة العربية.
ولم تغب رحلة الحج والحرمين الشريفين عن المتحف الوطني، الذي خصص لهما قاعة مستقلة تُعنى بعرض الجهود والخدمات التي بذلها حكام المسلمين على مر العصور لهذه المقدسات وزوارها من حجاج بيت الله الحرام.
المتحف الوطني يعد بمثابة الكتاب المفتوح الذي يقرأ من خلاله الزائر الحضارة الضاربة في أعماق التاريخ، ويعايش الحقبات الزمنية القديمة لهذه الجزيرة العربية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قارب صيد غوص ( صيد اللؤلؤ ) بالقرب من مدينة الجبيل في الاربعينيات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مكتبة على قارعة الطريق , بضعة كتب على صندوق عام 1368 هـ 1949 مـ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بيت شعر تقليدي ومتعة الإجتماع حول النار برفقة القهوة العربية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أزياء من عسير

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة من البادية وانشغال في غزل خيوط الصوف


وهذي مهنة النجار قديما

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مهنة الحداده

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تعد الحدادة من أقدم الصناعات اليدوية التي يزاولها الحرفيون بمنطقة الأحساء ويوجد مواقع محدده لهم في الاحساء وخاصة بالقرب من سوق القيصرية في شارع الحداديد حيث هناك يوجد سوق الحدادين ..واشتهربامتهان الحدادة قديما عوائل الحداد في الهفوف
..........

صناعة البشوت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تعتبر الآحساء هي الموطن الآساسي لصناعة البشوت في السعودية ومن أشهرها البشت الحساوي وهو من اجود أنواع البشوت ويوجد بأحجام وألوان فاخرة متعدده ويمتاز بأرتفاع الطلب عليه خاصة من الآمراء والوزراء والعلماء ورجال الاعمال ووجهاء المنطقة ودول الخليج .
وأشتغل بهذه المهنة الكثير من العوائل الهفوفية .
.........

صناعة النسيج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تتنوع مصادر النسيج وفقأ لآستخداماتها , وتشير المصادر التاريخية الى تمركز صناعة النسيج في الأحساء منذ القدم . ومن أشهر المنتجات النسيجيه هي البشوت وبيوت الشعر والمفارش والآغطية والجوارب.

صناعة الخوصيات
تعتبر صناعة الخوصيات من اشهر الصناعات اليدوية في منطقة الأحساء وتعتمد هذه الحرفة على توفر الخامات الآولية من سعف النخيل الذي تتركز زراعته في منطقة الأحساء ويجري تقطيعه وتشريحة حسب المقاسات المطلوبه لتكوين نسيج.. ومن اشهر المنتوجات هي سفرة الطعام والسلال والحصير وسجاد الصلاة وسجاد الجلوس والمكانس والمناسف والقبعات والمراوح اليدوية وغيرها








 توقيع : أميرة ألاحساس

[نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 02:26 AM   #2

يمني وافتخر


الصورة الرمزية أحمد الفداء العوذلي
أحمد الفداء العوذلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-24-2014 (04:15 AM)
 مشاركات : 8,166 [ + ]
 التقييم :  126
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
منتديات شامخ ثرة
كن مبدع وعبر عن نفسك
لوني المفضل : Slategray

اوسمتي

افتراضي



سلمت يداك طرح رائع وموفق
عن تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية
ورحم الله مؤسسها ومن تبعه من اولاده وادام الله حكامها على نهج القران والسنة
ووفقهم الله لما يحبه ويرضاه
وتحية فخر واعتزاز لتراث الشعب السعودي
شكراً لكــ أميرة الاحساس


 
 توقيع : أحمد الفداء العوذلي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لاتشتكي حالك لكل من جاك...
بعض البشر يفرح إذا صرت مهموم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مواضيع : أحمد الفداء العوذلي



رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 05:58 AM   #3



الصورة الرمزية أميرة ألاحساس
أميرة ألاحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 243
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 04-09-2011 (06:14 AM)
 مشاركات : 7,480 [ + ]
 التقييم :  50
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي
شعلة المنتدى شكر وتقدير وسام الالفيه السابعه الحضور المميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



شاكره لك مرورك العطر بموضوعي


 
 توقيع : أميرة ألاحساس

[نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايقونات للمسنجر وصور للمنتدى أحمد الفداء العوذلي قسم الماسنجر والتوبيكات 2 02-12-2011 03:45 AM
درس مترجم الكتابة على الحائط القديم بن عمر منتدى دروس الفوتوشوب 3 12-01-2010 07:40 PM
لأنها مرآة المنزل: أفكار وصور مميزة لغرفة الجلوس أحمد الفداء العوذلي شامخ منزلك الجميل

10 10-14-2010 10:40 PM
«سيفي بهِ العز القديم» بن عمر منتدى الشعر الشعبي 1 09-23-2010 09:42 PM
تاريخ مباريات الاتحاد والاهلي السعودي العوذلي المنتدى الرياضي العام 4 09-15-2010 08:48 AM


الساعة الآن 07:10 AM.


جميع الحقوق محفوظة لموقع شامخ ثرة
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009